Alif Ammara (alifammara) wrote,
Alif Ammara
alifammara

О проживании жены с родителями мужа

جاء في "الموسوعة الفقهية" (25/109) :

" الْجَمْعُ بَيْنَ الأْبَوَيْنِ وَالزَّوْجَةِ فِي مَسْكَنٍ وَاحِدٍ لاَ يَجُوزُ ( وَكَذَا غَيْرُهُمَا مِنَ الأقَارِبِ ) ، وَلِذَلِكَ يَكُونُ لِلزَّوْجَةِ الاِمْتِنَاعُ عَنِ السُّكْنَى مَعَ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ؛ لأَِنَّ الاِنْفِرَادَ بِمَسْكَنٍ تَأْمَنُ فِيهِ عَلَى نَفْسِهَا وَمَالِهَا حَقُّهَا ، وَلَيْسَ لأِحَدٍ جَبْرُهَا عَلَى ذَلِكَ .

وَهَذَا مَذْهَبُ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ .

وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى التَّفْرِيقِ بَيْنَ الزَّوْجَةِ الشَّرِيفَةِ وَالْوَضِيعَةِ ، وَقَالُوا بِعَدَمِ جَوَازِ الْجَمْعِ بَيْنَ الزَّوْجَةِ الشَّرِيفَةِ وَالْوَالِدَيْنِ ، وَبِجَوَازِ ذَلِكَ مَعَ الزَّوْجَةِ الْوَضِيعَةِ ، إِلاَّ إِذَا كَانَ فِي الْجَمْعِ بَيْنَ الْوَضِيعَةِ وَالْوَالِدَيْنِ ضَرَرٌ عَلَيْهَا . " . انتهى .

Сказано в "Энциклопедии фикха" (25/109):
Недопустимо проживание жены и родителей в одном доме (тоже самое относится и к другим родственникам). У жены есть право отказаться жить с ними, потому что это ее право жить в отдельном жилище, где она чувствует себя в безопасности в отношении себя и своего имущества. Никто не имеет права вынудить ее к этому.
Это мнение большинства Ханафитов, Шафиитов и Ханбалитов.
Маликиты считают, что необходимо различать между женой благородного происхождения и женой низкого происхождения, и они говорят, что нельзя, чтобы жена благородного происхождения жила с родителями в одном доме, но разрешили это в случаях с женой низкого происхождения, если только такая совместная жизнь не приведет к причинению ей вреда».
Tags: БРАК
Subscribe

Comments for this post were disabled by the author