Alif Ammara (alifammara) wrote,
Alif Ammara
alifammara

LkdrSaeab9w

ولعلك أن تكثر من الأعمال الصالحة : من قراءة قرآن , وصدقة , وذكرٍ لله ، وصلة أرحام ... الخ ، وهذا الضعف الذي ينتابك ينتاب غيرك ، وهو أمرٌ طبيعي فكم من الأشخاص كانوا مثالاً يُقتدى بهم في علو الهمة ثم فترت همتهم مدةً طويلة ، ثم عادت إليهم همتهم بفضل الله ، وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ شِرَّةً وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةً فَإِنْ كَانَ صَاحِبُهَا سَدَّدَ وَقَارَبَ فَارْجُوهُ وَإِنْ أُشِيرَ إِلَيْهِ بِالأَصَابِعِ فَلا تَعُدُّوهُ " رواه الترمذي 2453 وحسنه الألباني في صحيح الترمذي (1995) .
ومعنى ( إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ شِرَّةً ) أَيْ حِرْصًا عَلَى الشَّيْءِ وَنَشَاطًا وَرَغْبَةً فِي الْخَيْرِ ...
( وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةً ) أَيْ وَهَنًا وَضَعْفًا وَسُكُونًا .
( فَإِنْ صَاحِبُهَا سَدَّدَ وَقَارَبَ ) أَيْ جَعَلَ صَاحِبُ الشِّرَّةِ عَمَلَهُ مُتَوَسِّطًا وَتَجَنَّبَ طَرَفَيْ إِفْرَاطِ الشِّرَّةِ وَتَفْرِيطِ الْفَتْرَةِ .
( فَاَرْجُوهُ ) أَيْ ارْجُوا الْفَلاحَ مِنْهُ فَإِنَّهُ يُمْكِنُهُ الدَّوَامُ عَلَى الْوَسَطِ , وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدُومُهَا .
( وَإِنْ أُشِيرَ إِلَيْهِ بِالأَصَابِعِ ) أَيْ اِجْتَهَدَ وَبَالَغَ فِي الْعَمَلِ لِيَصِيرَ مَشْهُورًا بِالْعِبَادَةِ وَالزُّهْدِ وَسَارَ مَشْهُورًا مُشَارًا إِلَيْهِ ( فَلا تَعُدُّوهُ ) أَيْ لا تَعْتَدُّوا بِهِ وَلا تَحْسَبُوهُ مِنْ الصَّالِحِينَ لِكَوْنِهِ مُرَائِيًا , وَلَمْ يَقُلْ فَلا تَرْجُوهُ إِشَارَةً إِلَى أَنَّهُ قَدْ سَقَطَ وَلَمْ يُمْكِنْهُ تَدَارُكُ مَا فَرَّطَ . انتهى من تحفة الأحوذي .

«Каждый человек переживает периоды активности и после каждого периода активности следует вялость. Если человек придерживается умеренности и избегает крайностей, то я надеюсь на него, но если на него указывают пальцем, то не думайте о нем».
Передал ат-Тирмизи, 2453; шейх аль-Альбани назвал хадис хорошим в «Сахих ат-Тирмизи», 1995.

ШАРХ

Слова «Каждый человек переживает периоды активности» означают интерес, энергию и желание творить добро.

Слова «и после каждого периода активности следует вялость» означают усталость, слабость и оцепенение.

Слова «Если человек придерживается умеренности и избегает крайностей» означают, что если человек переживает период активности, то он придерживается умеренности в своих делах и не проявляет чрезмерности; если же он переживает период вялости, то избегает небрежности (в выполнении своих обязанностей).

Слова «то я надеюсь на него» означают надежду на то, что такой человек преуспеет, потому что он продолжает придерживаться умеренности, а самыми любимыми делами для Аллаха являются те, которые совершаются постоянно.

Слова «но если на него указывают пальцем» означают, что если человек усердствует и проявляет чрезмерность в благих делах так, что становится известен среди людей своим поклонением и аскетизмом и люди указывают на него пальцем друг другу.

Слова «то не думайте о нем» означают, что не следует думать о нем как о праведнике, поскольку он совершает это ради показухи. Он (мир ему и благословение Аллаха) не сказал: «Не надейтесь на него», показывая, что такой человек уже оступился и он уже не восполнит то, что упустил. См. «Тухфат аль-Ахвази».



Tags: ИЛЬМ И ХАДИС
Subscribe

Comments for this post were disabled by the author